حاجات الموهوبـــــــــــين
إن كل شخص يحيا حياة طبيعية ويواجه المجتمع وما
به من مشكلات ،
التي يمكن أن تنتج عن حاجات غير مشبعة عند هذا الشخص،
لذلك فالشخص المبدع مثله مثل الشخص العادي لديه حاجات مطلوب إشباعها
حتى يسير وفق المخطط الطبيعي في إبداعه وموهبته وتنمية قدراته واستعداداته.
التي يمكن أن تنتج عن حاجات غير مشبعة عند هذا الشخص،
لذلك فالشخص المبدع مثله مثل الشخص العادي لديه حاجات مطلوب إشباعها
حتى يسير وفق المخطط الطبيعي في إبداعه وموهبته وتنمية قدراته واستعداداته.
تعريف الحاجة:
هي الافتقار أو العوز لشيء ما نتيجة ظهور دوافع
ولا يمكن إشباع هذه الحاجة
إلا من خلال إشباع هذه الدوافع.
استثارة حاجة توتر إشباع الحاجة لخفض التوتر تحقيق التوازن.
ولا يمكن إشباع هذه الحاجة
إلا من خلال إشباع هذه الدوافع.
استثارة حاجة توتر إشباع الحاجة لخفض التوتر تحقيق التوازن.
والحاجات تتنوع لتشمل
الحاجات الفسيولوجية والحاجات السيكولوجية.
(هرم ماسلو)
الحاجات الفسيولوجية والحاجات السيكولوجية.
(هرم ماسلو)
من خلال ما أورده ماسلو من حاجات، التي تشكل
قاعدة واسعة
وأساسيه لحاجه الطفل كموهوب فهو إنسان قبل أن يكون موهوب,
لكن هذه القاعدة تتسع اكثر فاكثر لتشتمل على الحاجات التي تتناسب مع قدرات
و اهتمامات وميول الإنسان الموهوب .
حاجات الإنسان الموهوب حاجات الإنسان العادي
+
حاجات إضافية كونه إنسان موهوب.
وأساسيه لحاجه الطفل كموهوب فهو إنسان قبل أن يكون موهوب,
لكن هذه القاعدة تتسع اكثر فاكثر لتشتمل على الحاجات التي تتناسب مع قدرات
و اهتمامات وميول الإنسان الموهوب .
حاجات الإنسان الموهوب حاجات الإنسان العادي
+
حاجات إضافية كونه إنسان موهوب.
احتياجات الطلاب الموهوبين الملائمة لخصائصهم الوجدانية:
تتبلور هذه الاحتياجات في خمسة مطالب هي:
المطلب الأول:
احتياجات تناسب وعي الموهوب وتتلخص في :
- فرص التعرف على عواطفهم الشخصية وتحديدها .
- فرص التعرف على الأبعاد الإدراكية .
- فرص التعرف على دفاعاتهم الذاتية .
- فرص التعرف على عواطفهم الشخصية وتحديدها .
- فرص التعرف على الأبعاد الإدراكية .
- فرص التعرف على دفاعاتهم الذاتية .
المطلب الثاني:
احتياجات تناسب تلقي الموهوب وتتلخص في :
- فرص البحث على الأفكار والمشاعر لدى الآخرين .
- فرص التثقيف وتلقي الخبرات ( وخاصة الوجدانية.
- فرص البحث على الأفكار والمشاعر لدى الآخرين .
- فرص التثقيف وتلقي الخبرات ( وخاصة الوجدانية.
المطلب الثالث :
احتياجات تناسب استجابة الموهوب وتتلخص في :
- فرص الاتصال الشخصي .
- فرص التعرف والاحتكاك
بالبيئات المشجعة للاستجابات الفردية .
المطلب الرابع :
احتياجات تناسب قيم الموهوب وتتلخص في :
- فرص بناء القيم الفردية .
- فرص التعبير عن القيم الفردية .
- فرص بناء القيم الفردية .
- فرص التعبير عن القيم الفردية .
المطلب الخامس:
احتياجات تناسب البناء القيمي للموهوب وتتلخص في :
- فرص التعرف على البناء القيمي للفرد .
- فرص التعرف على علاقة الأهداف بالقيم
- فرص التعرف على البناء القيمي للفرد .
- فرص التعرف على علاقة الأهداف بالقيم
ثالثا: الموهوبون في
الجانب البدني:
أ- الخصائص المميزة للموهوبين في الجانب البدني :
وتشمل هذه الخصائص :
الفجوة بين النمو الجسمي والنمو الذهني .
التأثير بالفجوة بين المستوى الجسمي والمستوي الذهني .
التغافل عن الأنشطة اللابدنية أحيانا .
ب – احتياجات الطلاب الموهوبين الملائمة
لخصائصهم البدنية :
وتتلخص في ثلاثة مطالب هي :
المطلب الأول :
احتياجات تناسب الوعي البدني للموهوب وتتلخص في :
- الخبرات الداعمة للوعي الجسمي .
- الخيرات الداعمة للياقة الجسمية .
- الخبرات الموضحة لعلاقة الجسم بالعواطف .
المطلب الأول :
احتياجات تناسب الوعي البدني للموهوب وتتلخص في :
- الخبرات الداعمة للوعي الجسمي .
- الخيرات الداعمة للياقة الجسمية .
- الخبرات الموضحة لعلاقة الجسم بالعواطف .
المطلب الثاني:
احتياجات تناسب ممارسات الموهوب وتتلخص في :
- ممارسة فنون الاسترخاء .
- ممارسة التعبير الحركي .
- فرص تطوير المهارات الجسمانية .
المطلب الثالث :
احتياجات تناسب التكامل لدى الموهوب وتتلخص في :
- فرص تعلم العلوم الباعثة على التكامل بين العقل والجسم .
- فرص العناية بأسلوب حياة الفرد والصحة.
- فرص تعلم العلوم الباعثة على التكامل بين العقل والجسم .
- فرص العناية بأسلوب حياة الفرد والصحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق